ابحث في مدونتي

08‏/04‏/2015

التعريف بكتاب " مقدمة في علم المكتبات والمعلومات" أ.د. جاسم محمد جرجيس أ.م.د.صباح محمد كلو






ملخص لكتاب

مقدمة

في علم المكتبات والمعلومات

 


تأليف

أ.د. جاسم محمد جرجيس  أ.م.د.صباح محمد كلو
رئيس قسم المكتبات وعلم المعلومات قسم المكتبات وعلم المعلومات
جامعة صنعاء جامعة صنعاء


المقدمة:

 عديدة هي الكتب التي نشرت تحت عنوان (( مقدمة في علم المكتبات والمعلومات – ((ومنها كتابنا هذا – وهي جميعا تهدف الى تعريف القارئ الكريم بأساسيات علم المكتبات والمعلومات،  غير آن ما يميز كتابنا هذا عن غيره من الكتب الأخرى التي تحمل نفس العنوان هو تأكيد هذا الكتاب على الاتجاهات الحديثة الحاصلة في مجال علم المكتبات والمعلومات والتوجه الواسع نحو استثمار التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصالات في تخزين ومعالجة واسترجاع المعلومات وتناقلها عبر أحد الوسائل الاتصاليه فائقة السرعة.
     يضم هذا الكتاب في فصله الأول تعريفات لعدد من المفاهيم المهمة في مجال علم المعلومات مثل:  ( مفهوم  المعلومات ) وأهميتها وخصائصها واوجه الإفادة منها ؛ كما يتناول مفهوم ) عصر المعلومات ) وسماته ومعاييره والتوجهات المعلوماتية الحديثة في المجتمع العربي في ظل هذا العصر الجديد. .
     الفصل الثاني من هذا الكتاب تناولت محاوره موضوع ( مصادر المعلومات ) من حيث أنواعها وأشكالها ومراكز إنتاجها كما يؤكد هذا المبحث على الأشكال الحديثة لمصادر المعلومات التي أفرزتها التكنولوجيا المعاصرة وعلى وجه الخصوص المصادر الإلكترونية والضوئية والرقمية وظهور الوسائط المتعددة التي تتعامل مع مختلف أنواع المعلومات المطبوعة والمنطوقة والصور الثابتة والمتحركة إضافة الى ميزتها في سعتها الخزينة للمعلومات وسرعة استرجاعها.
ومن الموضوعات الأساسية التي يؤكد عليها هذا الكتاب موضوع تكنولوجيا المعلومات والاتصال واستخداماتها في المكتبات ومراكز المعلومات حيث يناقش هذا الفصل

ثلاثة محاور أساسية هي:

  •     تكنولوجيا الحاسبات الإلكترونية. 
  •        تكنولوجيا الاتصالات وأهميتها في تناقل المعلومات.
  •         مستقبل المؤسسات المعلوماتية في ظل التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال.
كما يتناول هذا الكتاب في مبحثه الأخير – العاشر – موضوع نظم المعلومات حيث يعالج مفهومها وتطبيقاتها في المكتبات ومراكز المعلومات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق